WebRTC - نظرة عامة

 الويب ليس أكثر غريبا على الاتصالات في الوقت الحقيقي كما WebRTC (ويب في الوقت الحقيقي الاتصالات) يأتي في اللعب. وعلى الرغم من صدوره في أيار/مايو 2011، إلا أنه لا يزال يتطور ومعاييره آخذة في التغير. يتم توحيد مجموعة من البروتوكولات من قبل الاتصالات في الوقت الحقيقي في الويب متصفحات الفريق العامل في http://tools.ietf.org/wg/rtcweb/ من IETF (فرقة العمل هندسة الإنترنت) في حين يتم توحيد مجموعات جديدة من واجهات برمجة التطبيقات من قبل مجموعة العمل الاتصالات في الوقت الحقيقي على شبكة الإنترنت في http://www.w3.org/2011/04/webrtc/ من W3C (اتحاد الشبكة العالمية). مع ظهور WebRTC ، يمكن لتطبيقات الويب الحديثة بث محتوى الصوت والفيديو بسهولة إلى الملايين من الناس.

المخطط الأساسي

يتيح لك WebRTC إعداد اتصالات نظير إلى نظير لمتصفحات الويب الأخرى بسرعة وسهولة. لإنشاء مثل هذا التطبيق من البداية، ستحتاج إلى ثروة من الأطر والمكتبات التي تتعامل مع قضايا نموذجية مثل فقدان البيانات، وانقطاع الاتصال، و NAT اجتياز. مع WebRTC ، كل هذا يأتي مدمجًا في المستعرض خارج الصندوق. لا تحتاج هذه التقنية إلى أي مكونات إضافية أو برامج خارجية. وهو مفتوح المصدر، كما أن شفرة المصدر الخاصة به متاحة مجاناً في http://www.webrtc.org/.

تتضمن واجهة برمجة تطبيقات WebRTC التقاط الوسائط، ترميز وفك الصوت والفيديو، طبقة النقل، وإدارة الجلسة.

Basic Scheme

التقاط الوسائط

الخطوة الأولى هي الوصول إلى الكاميرا والميكروفون لجهاز المستخدم. نحن نكشف نوع الأجهزة المتاحة ونحصل على إذن المستخدم للوصول إلى هذه الأجهزة وإدارة البث.

ترميز وفك الصوت والفيديو

ليست مهمة سهلة لإرسال دفق من البيانات الصوتية والفيديو عبر الإنترنت. هذا هو المكان الذي يتم فيه استخدام الترميز وفك التشفير. هذه هي عملية تقسيم إطارات الفيديو وموجات الصوت إلى قطع أصغر وضغطها. تسمى هذه الخوارزمية برنامج الترميز. هناك كمية هائلة من برامج الترميز المختلفة، والتي يتم الحفاظ عليها من قبل شركات مختلفة ذات أهداف تجارية مختلفة. وهناك أيضا العديد من برامج الترميز داخل WebRTC مثل H.264، iSAC، أوبوس وVP8. عندما يتصل متصفحان معًا، يختاران برنامج الترميز الأكثر دعمًا بين اثنين من المستخدمين. لحسن الحظ ، يقوم WebRTC بمعظم الترميز وراء الكواليس.

طبقة النقل

تقوم طبقة النقل بإدارة ترتيب الحزم والتعامل مع فقدان الحزم والاتصال بالمستخدمين الآخرين. مرة أخرى واجهة برمجة تطبيقات WebRTC يتيح لنا سهولة الوصول إلى الأحداث التي تخبرنا عندما تكون هناك مشاكل في الاتصال.

إدارة الجلسة

إدارة الجلسة تتعامل مع إدارة وفتح وتنظيم الاتصالات. ويسمى هذا عادة الإشارات. إذا قمت بنقل دفقات الصوت والفيديو إلى المستخدم فمن المنطقي أيضًا نقل البيانات الجانبية. ويتم ذلك من قبل RTCDataChannel API.

قام مهندسون من شركات مثل جوجل وموزيلا وأوبرا وغيرها بعمل رائع لجلب هذه التجربة في الوقت الحقيقي إلى الويب.

توافق المتصفح

تعد معايير WebRTC واحدة من أسرع المعايير تطورًا على الويب ، لذلك لا يعني ذلك أن كل متصفح يدعم جميع الميزات نفسها في نفس الوقت. للتحقق مما إذا كان المتصفح يدعم WebRTC أم لا، يمكنك زيارة http://caniuse.com/#feat=rtcpeerconnection. في جميع الدروس، وأنا أوصي لك لاستخدام كروم لجميع الأمثلة.

تجربة WebRTC

لنبدأ استخدام WebRTC الآن. انتقل المتصفح إلى موقع تجريبي في https://apprtc.appspot.com/

Click JOIN

انقر فوق الزر "الانضمام". يجب أن تشاهد إعلام منسدلة.

Click Allow

انقر على الزر "السماح" لبدء بث الفيديو والصوت إلى صفحة الويب. يجب أن تشاهد دفق فيديو لنفسك.

Open the URL

الآن فتح عنوان URL الذي أنت عليه حاليا في علامة تبويب متصفح جديد وانقر على "الانضمام". يجب أن تشاهد دفقين من الفيديو - واحد من عميلك الأول والآخر من الثاني.

Video Stream

الآن يجب أن نفهم لماذا WebRTC هو أداة قوية.

حالات الاستخدام

يفتح الويب في الوقت الفعلي الباب أمام مجموعة جديدة من التطبيقات ، بما في ذلك الدردشة المستندة إلى النص ، ومشاركة الشاشة و الملفات ، والألعاب ، ودردشة الفيديو ، وأكثر من ذلك. إلى جانب الاتصالات يمكنك استخدام WebRTC لأغراض أخرى مثل -

  • التسويق في الوقت الحقيقي
  • الإعلان في الوقت الحقيقي
  • الاتصالات المكتب الخلفي (إدارة علاقات العملاء، تخطيط موارد المؤسسات، SCM، FFM)
  • إدارة الموارد البشرية
  • الشبكات الاجتماعية
  • خدمات التعارف
  • الاستشارات الطبية عبر الإنترنت
  • الخدمات المالية
  • المراقبه
  • ألعاب متعددة اللاعبين
  • البث المباشر
  • التعلم الإلكتروني

موجز

الآن يجب أن يكون لديك فهم واضح للمصطلح WebRTC. يجب أن يكون لديك أيضا فكرة عن أنواع التطبيقات التي يمكن بناؤها مع WebRTC ، كما كنت قد حاولت بالفعل في المتصفح. باختصار ، WebRTC هو تماما التكنولوجيا المفيدة.


الصفحة التالية                                                                                            الصفحة السابقة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

WebRTC - الهندسة المعمارية

البرنامج التعليمي WebRTC